معنى التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني
معنى التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني (بالإنجليزية: Internet marketing): يعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (بالإنجليزية: e-marketing) أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing) او Digital Marketing، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.
أمثلة :
هناك عدة مواقع تقوم بالتسويق الإلكتروني عبر شبكة الانترنت وتقدم عدة خدمات تسويقية، ويوجد مثلا موقع التسويق الالكتروني ويكون مخصص بهذا الشأن من اجل الترويج والاعلان للبضاعة، ويقوم في عمله على التسويق بدون أوراق كالصحيفة ولكن يعتمد على شبكة الإنترنت والهاتف والأجهزة الرقمية الأخرى التي تواكب التطور التكنولوجي، فالعالم اليومي يستخدم التكنولوجيا والتطور في مجمل حياة الفرد اليومية فعملية الشراء والتوزيع والتسوق وعرض الطلب والإنتاج نجدها تتم وفق آلية حديثة لم تعد كما كانت عليه من قبل في العملية التقليدية التي هي باهظة التكاليف وتأخذ زمن طويل.
المزيج التسويقي الالكتروني :
§         المنتج
§         السعر
§         الاتصالات
§         المجتمع
§         التوزيع
§         التمييز (الترويج
§         فهي عناصر المزيج التسويقي 4ps بالاضافة إلى عنصري الاتصالات والمجتمع
تحديات وفرص التسويق الالكتروني :
أدى تطور التسويق الإلكتروني إلى توفير فرص حقيقية أمام رجال التسويق والمنظمات المنتجة ومنشآت التوزيع هذه الفرص فيمايلي :
§         اختصار الوقت والمجهود اليدوى
§         زيادة الاهتمام بالتكونولوجيا
§         عوائق قليلة
§         التفاعل مع العميل
§         الاحتفاظ بالعملاء
§         المساواتية
§         التسويق الجزئي
§         الوظائف المتكاملة
§         القيمة المضافة
§         تعديل مفهوم العنوان
§         انهاء دور المسوق التقليدي
§         تفويض العملاء
§         إختبار زبائن بشكل مفصل كأن تقوم بإستهداف فئة أعمارها من ١٨ - ٢٥ مثلا
الأدوات الرئيسية :
§         محركات البحث الإلكترونية كمحرك البحث جوجل وياهو وبنج
§         المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك والتويتر وإنستغرام وغيرها
§         مواقع الملتيميديا كاليوتيوب وفيميو
§         برنامج المشاركة التسويقي
§         النشرة الإخبارية وبريد إلكتروني
§         الموقع الإلكتروني لتحسين بيئة العمل المنتج على صفحات الموقع.
§         الدعاية الإلكترونية
§         تحليل حركة (تحليل للاستماع).
§         التسويق باستخدام الفيديو
§         التدوين والتدوين المصغر مثل ووردبريس وتمبلر
§         التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي
§         وهناك أيضا مشاركة فعالة من أجل توفير الحركة الجديدة، وسياسات المحركات.
أنواع التسويق الإلكتروني :
لقد أصبح التسويق الالكتروني من أهم الضروريات في حياة المؤسسات والمصانع والشركات التجارية في مجتمعنا المحلي و المجتمعات العالمية ، فمئات الملايين اصبحوا يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق فقط تحول الانترنت الي قناة تسويقية كبيرة واصبح التسويق الالكتروني افضل الادوات المستخدمة لفتح اسواق جديدة للشركات بحيث نقوم باستغلال تلك الفرصة وتحويل الانترنت إلى سوق مفتوح سواء محلي او دولي متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات ، وتحقيق اهداف رجال الاعمال و الشركات من خطط التسويق الالكتروني لتحقيق اعلي عائد من الارباح .
§         التسويق الالكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المجانية علي الانترنت
§         التسويق الالكتروني عن طريق المنتديات العامة والمتخصصة .
§         التسويق الالكتروني عن طريق أدلة وفهارس مواقع الانترنت .
§         التسويق الالكتروني عن طريق صفحات الموقع .
§         التسويق الإلكتروني عن طريق المواقع الاجتماعية .
§         التسويق الالكتروني عن طريق مواقع الفيديوهات .
§         التسويق الالكتروني عن طريق الإعلان في النقر بمحركات البحث .
§         التسويق الالكتروني عن طريق الإعلان بالنقرات بالمواقع الاجتماعية .
§         التسويق الالكتروني عبر حملات البريد الالكتروني
§         التسويق الالكتروني بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة .
§         التسويق الالكتروني عن طريق المدونات.
§         التسويق الالكتروني الإعلامي في المجلات والصحف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة : مدونة احترف سيو 2016

تصميم فريق السيو